محمد الشافعى Admin
عدد المساهمات : 386 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/04/2009 العمر : 34 الموقع : https://medovb.hooxs.com
| موضوع: الدرس الثالث من HTML الإثنين يوليو 20 2009, 16:14 | |
|
أهلاً وسهلاً بك إلى الدرس الثالث من دروس لا زلنا نناقش معاً أساسيات تنسيق صفحات الإنترنت والتحكم بخصائصها. وسوف نتابع ذلك في هذا الدرس من خلال التعرف على الوسوم الخاصة بالخطوط. سوف تلاحظ في هذا الدرس والدروس اللاحقة أن هناك أكثر من طريقة لأداء نفس العمل، أو إعطاء نفس الخصائص لصفحات الإنترنت. وبالمقابل قد يبدو لك أن بعض الوسوم والخصائص متشابهة في تأثيرها، لكن بالقليل من التدقيق والتجربة ستكتشف أن لكل وسم خصوصيته. ولنبدأ راجع صفحتنا البسيطة التي عملنا فيها في الدرسين السابقين. إننا لم نقم بالتعامل مع الخطوط فيها ولا بأي شكل من الأشكال. أي أننا تركناها على إعداداتها الافتراضية. وبالمناسبة فإن هذه الإعدادات هي خط عادي، نوعه Times New Roman وحجمه 3 (بمقياس متصفحات الإنترنت). الوسم الأول الخاص بالخطوط هو ... وهو يقوم بالتحكم بالخطوط من حيث النوع واللون والحجم. أما الخصائص التي نستخدمها مع هذا الوسم والوسوم الأخرى للخطوط فهي كالتالي:
والآن أعرف ماذا تريد أن تسأل، ستقول لقد ثبت حجم الخط على حده الأدنى عند الدرجة -2 وعلى حده الأعلى عند الدرجة +4. إذن ما الفائدة من وجود الدرجات الأخرى الأقل من -2 والأكبر من +4؟ حسنا وأنا أجيبك بسؤال آخر: ماذا لو قمنا بتغيير الحجم الافتراضي للخط في كل الصفحة إلى 1 بدلاً من 3؟ (وسوف نقوم بذلك فعلاً بعد قليل)، ألا نحتاج في هذه الحالة إلى الدرجات من +1 إلى +6 لتمثيل الأحجام الأكبر منه؟ وإذا قمنا بتحديد 7 كحجم إفتراضي ألا نحتاج إلى الدرجات من -1 إلى -6 لتمثيل الأحجام الأصغر منه؟ إذن نحن نحتاج فعلاً إلى هذه الدرجات لكي نغطي جميع الإحتمالات الواردة. أرجو أن يكون هذا الجواب قد أقنعك :-)
ننتقل الآن إلى الوسم الثاني من الوسوم الخاصة بالخطوط وهو . وعمله هو تحديد نوع الخط وخصائصه بالنسبة للصفحة كلها . أي أنه يقوم بتعريف نوع الخط الأساسي الذي سيستخدم في الصفحة من بدايتها إلى نهايتها ويحدد لونه وحجمه. هل لاحظت انه وسم مفرد ولا يحتوي على وسم للنهاية؟ بالطبع ما الحاجة إلى وسم النهاية طالما أنه يتعامل مع الصفحة ككل ومع الإعدادات الأساسية لها، وليس مع كلمة أو سطر أو فقرة بذاتها. لذلك فإن هذا الوسم يكتب عادة في أول الملف، ويفضل مباشرة بعد وسم . أما الخصائص المستخدمة معه فهي نفس الخصائص سالفة الذكر مع ، (نستطيع استخدام الخاصية Name معه بدلاً من Face). وبنفس الطريقة وبدون أي اختلافات. وإليك هذه الشيفرة كمثال:
وبدراسة هذا المثال نستنتج أنه يقوم بتعديل الخط الافتراضي للصفحة بحيث يصبح نوعه Arial وحجمه 5 ولونه أحمر. وبالتالي فإن كل النصوص المكتوبة في تلك الصفحة سيطبق عليها هذا النمط من الخط. ما لم نقم طبعا باستخدام الوسوم ... لتعديلها والتحكم بمظهرها كما فعلنا في الأمثلة السابقة، فهي أكثر تحديداً وأكثر مرونة من الوسم وبمناسبة الحديث عن الألوان وتغيير اللون الأساسي لنص الصفحة. ألا تذكر أننا في الدرس السابق تكلمنا عن الخاصية Text التي تكتب مع الوسم والتي استخدمناها لتحديد لون نص الصفحة... أنا لا زلت أذكر ذلك. لا يوجد تعارض بين هذه الخاصية وخاصية Color في الوسم فأنت بكل بساطة تستطيع استخدام أي منهما في صفحتك. وإذا حدث واستخدمت كلاهما فإن اللون المحدد مع الوسم هو الذي سيطبقه المتصفح ويعتمده. وهنا أريد أن أذكرك بما قلته في بداية هذا الدرس:
يوجد دائماً أكثر من طريقة لأداء نفس العمل |
هناك وسوم خاصة تستخدم لتمييز العناوين Headings في صفحات الإنترنت وهي:
... </Hn> وحرف n هو رقم بين 1-6 يمثل مستوى العنوان.
[b]Heading 1 </H1>
[b]Heading 2 </H2>
[b]Heading 3 </H3>
Heading 4 </H4>
Heading 5 </H5>
Heading 6 </H6>
ونأتي الآن إلى التنسيقات والتأثيرات التي يمكن إضافتها إلى النصوص. وفيما يلي الوسوم الخاصة بها متبوعة بمثال ونتيجته:
* الخط الغامق (الأسود العريض)، ونستخدم له الوسوم التالية: [b] ... </B> [b]... </STRONG>
Bold Text </B> | This is Bold Text | Strong Text </STRONG> | This is Strong Text |
* الخط المائل ... </I> [i]... </EM>
Italic Text </I> | This is Italic Text | Emphasized Text </EM> | This is Emphasized Text |
* الخط المسطر ... </U>
Undelined Text </U> | This is Undelined Text |
* الخط المرتفع ... </SUP>
[sup]Superscript Text </SUP> | This is Superscript Text |
* الخط المنخفض ... </SUB>
[sub]Subscript Text </SUB> | This is Subscript Text |
* خط كبير ... </BIG>
Big Text | This is Big Text |
* خط صغير ... </SMALL>
Small Text </SMALL> | This is Small Text |
* نص يعترضه خط ... </STRIKE> ... </S>
Striked Text </SRTIKE> | This is Striked Text | Striked Text </S> | This is Striked Text too |
* نص الآلة الطابعة TeleType ... </TT>
TeleType Text </TT> | This is TeleType Text |
وهذا النص يعرف أيضاً بالنص موحَد المسافات Monospaced Text. ولتوضيح هذا المفهوم إليك المثال التالي: إذا أخذنا الحرفين m,i وكتبنا كل منهما عشر مرات متتالية نلاحظ أن المساحة التي شغلها الحرف m هي أضعاف المساحة التي شغلها الحرف i iiiiiiiiii mmmmmmmmmm
أما عند استخدام الوسم ... </TT> فإن المساحة التي يشغلها كلا الحرفين تصبح موحدة iiiiiiiiii mmmmmmmmmm
وهذه أمثلة تجمع بين عدة تنسيقات معاً: [b][i][u] This is a Bold, Italic and Underlined Text </U> </I> </B>
[i][u]This is a Bold, Italic and Underlined Text
This text is red, size +3, Italic, and Underlined </I> </U> </FONT>
[u][i]This text is red, size +3, Italic, and Underlined
وقد أردت من هذه الأمثلة توضيح مسائل معينة أولها: أن بإمكاننا استخدام عدة وسوم وتنسيقات معاً في نفس الوقت ولنفس المقطع من النص. (وذلك لجميع الوسوم وليس فقط لوسوم الخطوط). وكما ذكرت سابقاً، لا أهمية لترتيب هذه الوسوم ولا أيها ورد أولاً... لكن عند استخدام الوسوم المتعددة في مقطع واحد يجب مراعاة عدم التداخل بينها!... كيف؟ أنظر إلى الرسم التالي:
[/b]
[/size][/b]
| |
|